عزايزة

للعب و المرح
 
الرئيسيةس .و .جاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل انت مع او ضد ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ferarri
عزايزة رائع
عزايزة رائع
avatar

عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

مُساهمةموضوع: هل انت مع او ضد ؟   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 12:00 pm

مرحبا
مبارح حضرت برنامج عن التبرع بالاعضاء وكانت الحلقه رائعه ومن مضمونها قصه رجل تعرض لحادث وتوفي سريريا فتبرعت زوجته بقلبه لشخص كان ع حافه الموت
كما عرض البرنامج قصه لام لها 3 اطفال التهمت الفيروسات نصف قلبها
وتنتظر موت احد لتعيش هي في المقابل
لا اريد الاطاله لكن سؤالي هل انت مع او ضد عندما يحين اجلك ان تعطي احد اعضائك لتعطي الحياه لشخص ربما يستحق الحياه ؟؟
انتظر ارائكم

بالنسبه لي فهذه وصيتي بان تتبرعو بكل شي صالح فيه (بس لما اموت )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
monaliza
عزايزة رائع
عزايزة رائع
avatar

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 19/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 4:30 pm

انا مع
ما عندي مانع بتبرع بس ما بتوقع حد يستفيد منهم bounce bounce bounce bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kanoosh
عزايزة اصيل
عزايزة اصيل
avatar

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 23
الموقع : here

مُساهمةموضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:21 pm

انا او


:
ygop:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
scorpion
عزايزة رائع
عزايزة رائع
avatar

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
العمر : 29
الموقع : blad allah el was3eeh

مُساهمةموضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:31 pm

انا ما بدي ولا بقبل و ما بعرف ليش بس بحس انه حرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/notifications.php#/profile.php?id=111491
فرح العزايزه
عزايزه من الاخر
عزايزه من الاخر
avatar

عدد المساهمات : 505
تاريخ التسجيل : 30/10/2008
العمر : 35
الموقع : البيت

مُساهمةموضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 10:15 pm

انا مع التبرع بالاعضاء
يعني اذا شخص مات ليش ما نتبرع باعضاؤه عشان نساعد ناس ثانيين وبهالطريقه بظل جزء منه عايش بينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 12:59 pm

بقبل بس مو لأي حد بتبرع فيهم لحد بحبه (اعضائي وحر فيهم على كيفي يعني)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mosa
عزايزة اصيل
عزايزة اصيل
avatar

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 1:54 pm

انا مع التبرع بس لشخص بستاهل مو لانسان فاسد يستخدمهم في معصية الخالق


_________________
MOSA AZAIZEH
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميمي
عزايزة رائع
عزايزة رائع
avatar

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 11:26 pm

سُئل الشيخ ابن باز رحمه الله : Question
س : ما حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغيا كما يقولون ؟ Question

فأجاب رحمه الله : المسلم محترم حيا وميتا ، والواجب عدم التعرض له بما يؤذيه أو يشوه خلقته ، ككسر عظمه وتقطيعه ، وقد جاء في الحديث: " كسر عظم الميت ككسره حيا " ويستدل به على عدم جواز التمثيل به لمصلحة الأحياء ، مثل أن يؤخذ قلبه أو كليته أو غير ذلك ؛ لأن ذلك أبلغ من كسر عظمه.

وسُئل رحمه الله : Question
س: إذا أوصى المتوفى بالتبرع بأعضائه هل تنفذ الوصية ؟ Question

فأجاب رحمه الله : الأرجح أنه لا يجوز تنفيذها ؛ لما تقدم في جواب السؤال الأول ولو أوصى ؛ لأن جسمه ليس ملكا له . اهـ .

وفتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله المنع من التّبرّع ، وعلل ذلك رحمه الله بأنه لا يجوز للإنسان بيع شيء من جسده ولا يجوز له التبرّع بشيء منه ، ولو كان بعد وفاته ، واستدل بقوله عليه الصلاة والسلام : كسر عظم الميت كَكَسْرِه حيا . رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه

والله اعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
scorpion
عزايزة رائع
عزايزة رائع
avatar

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
العمر : 29
الموقع : blad allah el was3eeh

مُساهمةموضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟   الخميس أكتوبر 01, 2009 6:23 pm

شكرا يا ميمي انا بعرف انه حرام بس مو متذكر الحديث شكرا الك لنك ساعدتيني كنت خايف احكيلهم حرام و اطلع غلطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/notifications.php#/profile.php?id=111491
ferarri
عزايزة رائع
عزايزة رائع
avatar

عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟   السبت أكتوبر 03, 2009 10:57 am

مرحبا انا ما اقتنعت يا ميمي بردك فبحثت عن هذا الموضوع ووجدت ان هناك اختلاف بالاراء من قبل العلماء وهذا ملخص يوضح متى يكون تحريمه ومتى جوازه والله اعلم.
التبرع بالأعضاء فلا يخلو صاحبه من واحدة من صورتين:
الأولى: أن يكون تبرع في حياته بعضو منه لينقل منه هو حيا.
الثانية: أن يكون تبرع به حيا، ولكن لينقل بعد ما يموت هو.
أما في الصورة الأولى: فإذا كان هذا العضو مما تتوقف حياة المتبرع عليه، كالقلب والرأس ونحوهما، فلا يجوز التبرع به، لأن التبرع به في معنى الانتحار، وإلقاء النفس في التهلكة، وهو أمر محرم شرعاً، ومثل ذلك ما إذا كان نقل العضو يسبب فقدان وظيفة جسمية، أو يؤدي إلى تعطيل عن واجب، مثل التبرع باليدين أو الرجلين، مما يسبب للإنسان العجز عن كسبه عيشه، والقيام بواجبه، أو كان التبرع بالعضو يضر بصاحبه بإحداث تشويه في خلقه، أو بحرمانه من عضوه لإزالة ضرر مثله في آخر، كالتبرع باليد أو قرنية العين من حي سليم لآخر يفقدهما، وذلك لعدم توفر حالة الاضطرار في المتبرع إليه، فكم من شخص على وجه الأرض بدون يد أو رجل، وكم من أعمى يعيش في هناء. ولو سلمنا بأن فاقد اليد أو العين مضطر، فإن تضرر صاحبهما المتبرع بفقدهما أولى بأن ينظر إليه، ومن القواعد: أن الضرر لا يزال بمثله. مع أن الأصل أن جسم الآدمي محترم، ومكرم، فلا يجوز الاعتداء عليه ولا إهانته بقطع أو تشويه، يقول الله تعالى: (ولقد كرمنا بني آدم)[الإسراء:70] ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه" أخرجه مسلم.
أما العضو الذي لم يكن في نقله ضرر على صاحبه المنقول منه، وتحققت المصلحة والنفع فيه للمنقول إليه، واضطراره له، فلا حرج -إن شاء الله تعالى- في التبرع به في هذه الحالة، بل هو من باب تفريج الكرب، والإحسان، والتعاون على الخير والبر.
وأما في الصورة الثانية: وهي التبرع بالعضو على أن ينقل بعد الموت، فالراجح عندنا جوازه. لما فيه من المصالح الكثيرة التي راعتها الشريعة الإسلامية، وقد ثبت أن مصالح الأحياء مقدمة على مصلحة المحافظة على حرمة الأموات. وهنا تمثلت مصالح الأحياء في نقل الأعضاء من الأموات إلى المرضى المحتاجين الذين تتوقف عليها حياتهم، أو شفاؤهم من الأمراض المستعصية.
مع العلم بأن في المسألة أقوالاً أخرى، ولكنا رجحنا هذا الرأي لما رأينا فيه من التماشي مع مقاصد الشريعة التي منها التيسير، ورفع الحرج، ومراعاة المصالح العامة، وارتكاب الأخف من المفاسد، واعتبار العليا من المصالح.
والتبرع بما ذكر في الحالتين مشروط بأن يكون المتبرَّع له معصوم الدم ، أي أن يكون مسلماً أو ذمياً، بخلاف الكافر المحارب.
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
scorpion
عزايزة رائع
عزايزة رائع
avatar

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
العمر : 29
الموقع : blad allah el was3eeh

مُساهمةموضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟   السبت أكتوبر 03, 2009 2:00 pm

من باب سد الذرائع انا ما بدي لنه انا بقول انه حرام وربنا كاتبله يكون اعمى و ربنا بعوض عليه يوم القيامه بلكي ربنا خلاه اعمى بده يختبروا نحنا ما بنعلم بالغيب ليش نحط حالنا فالنص

الله سبحانه احن مني و منك على المؤمن و لو بده بخليه يشوف بس بده يشوف بصبر و لا لا ثابت على دينه و لا لا و كل شي ربنا حاسبه و رح يعوض عليه فكل شي ربنا حكيم

هاد حكيي انه اجتهاد والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/notifications.php#/profile.php?id=111491
just smile
عزايزة نشيط
عزايزة نشيط
avatar

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 20/07/2009
العمر : 22
الموقع : بكوكب الاحلام

مُساهمةموضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟   الأربعاء أكتوبر 07, 2009 4:57 am



اولا شكرا على الموضوع

تانيا بصراحة انا بالنسبة الي مع اني اتبرع لانه يمكن اتبرع بقلبي مثلا ويعيش حدا غيري ويسوي اشياء كتير كويسة يعني
يكفل ايتام وغيره .................
فبكون الناس ستفادو وكمان يعني انا ضد لما يكون الي بدنا نتبرع منو من حفاظ القران او الي دود الا رض ما بيوكلهم فبصير شوهناهم
وشو ما صار انا مع بس كمان انه يكون بحدود مش اصير معنديش ولا ايد وولا رجل..... (هاد رايي)

bounce bounce bounce bounce bounce bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sweet smile
عزايزة نشيط
عزايزة نشيط
avatar

عدد المساهمات : 329
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 21
الموقع : اربدتا

مُساهمةموضوع: هل أنت مع او ضد ؟   الأربعاء يناير 13, 2010 6:01 pm

انا مع التبرع بالأعضاء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
معاذ
عزايزة اكثر من رائع
عزايزة اكثر من رائع
avatar

عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 11/06/2009
العمر : 18
الموقع : إربد

مُساهمةموضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟   الإثنين يناير 18, 2010 11:50 am

مرحبا انا ما اقتنعت يا ميمي بردك فبحثت عن هذا الموضوع ووجدت ان هناك اختلاف بالاراء من قبل العلماء وهذا ملخص يوضح متى يكون تحريمه ومتى جوازه والله اعلم.
التبرع بالأعضاء فلا يخلو صاحبه من واحدة من صورتين:
الأولى: أن يكون تبرع في حياته بعضو منه لينقل منه هو حيا.
الثانية: أن يكون تبرع به حيا، ولكن لينقل بعد ما يموت هو.
أما في الصورة الأولى: فإذا كان هذا العضو مما تتوقف حياة المتبرع عليه، كالقلب والرأس ونحوهما، فلا يجوز التبرع به، لأن التبرع به في معنى الانتحار، وإلقاء النفس في التهلكة، وهو أمر محرم شرعاً، ومثل ذلك ما إذا كان نقل العضو يسبب فقدان وظيفة جسمية، أو يؤدي إلى تعطيل عن واجب، مثل التبرع باليدين أو الرجلين، مما يسبب للإنسان العجز عن كسبه عيشه، والقيام بواجبه، أو كان التبرع بالعضو يضر بصاحبه بإحداث تشويه في خلقه، أو بحرمانه من عضوه لإزالة ضرر مثله في آخر، كالتبرع باليد أو قرنية العين من حي سليم لآخر يفقدهما، وذلك لعدم توفر حالة الاضطرار في المتبرع إليه، فكم من شخص على وجه الأرض بدون يد أو رجل، وكم من أعمى يعيش في هناء. ولو سلمنا بأن فاقد اليد أو العين مضطر، فإن تضرر صاحبهما المتبرع بفقدهما أولى بأن ينظر إليه، ومن القواعد: أن الضرر لا يزال بمثله. مع أن الأصل أن جسم الآدمي محترم، ومكرم، فلا يجوز الاعتداء عليه ولا إهانته بقطع أو تشويه، يقول الله تعالى: (ولقد كرمنا بني آدم)[الإسراء:70] ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه" أخرجه مسلم.
أما العضو الذي لم يكن في نقله ضرر على صاحبه المنقول منه، وتحققت المصلحة والنفع فيه للمنقول إليه، واضطراره له، فلا حرج -إن شاء الله تعالى- في التبرع به في هذه الحالة، بل هو من باب تفريج الكرب، والإحسان، والتعاون على الخير والبر.
وأما في الصورة الثانية: وهي التبرع بالعضو على أن ينقل بعد الموت، فالراجح عندنا جوازه. لما فيه من المصالح الكثيرة التي راعتها الشريعة الإسلامية، وقد ثبت أن مصالح الأحياء مقدمة على مصلحة المحافظة على حرمة الأموات. وهنا تمثلت مصالح الأحياء في نقل الأعضاء من الأموات إلى المرضى المحتاجين الذين تتوقف عليها حياتهم، أو شفاؤهم من الأمراض المستعصية.
مع العلم بأن في المسألة أقوالاً أخرى، ولكنا رجحنا هذا الرأي لما رأينا فيه من التماشي مع مقاصد الشريعة التي منها التيسير، ورفع الحرج، ومراعاة المصالح العامة، وارتكاب الأخف من المفاسد، واعتبار العليا من المصالح.
والتبرع بما ذكر في الحالتين مشروط بأن يكون المتبرَّع له معصوم الدم ، أي أن يكون مسلماً أو ذمياً، بخلاف الكافر المحارب.
والله أعلم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل انت مع او ضد ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عزايزة :: قضايا ساخنه للنقاش-
انتقل الى: