| هل انت مع او ضد ؟ | |
|
+6mosa فرح العزايزه scorpion kanoosh monaliza ferarri 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ferarri عزايزة رائع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 20/08/2009
| موضوع: هل انت مع او ضد ؟ الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 12:00 pm | |
| مرحبا مبارح حضرت برنامج عن التبرع بالاعضاء وكانت الحلقه رائعه ومن مضمونها قصه رجل تعرض لحادث وتوفي سريريا فتبرعت زوجته بقلبه لشخص كان ع حافه الموت كما عرض البرنامج قصه لام لها 3 اطفال التهمت الفيروسات نصف قلبها وتنتظر موت احد لتعيش هي في المقابل لا اريد الاطاله لكن سؤالي هل انت مع او ضد عندما يحين اجلك ان تعطي احد اعضائك لتعطي الحياه لشخص ربما يستحق الحياه ؟؟ انتظر ارائكم
بالنسبه لي فهذه وصيتي بان تتبرعو بكل شي صالح فيه (بس لما اموت ) | |
|
| |
monaliza عزايزة رائع
عدد المساهمات : 72 تاريخ التسجيل : 19/08/2009
| موضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟ الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 4:30 pm | |
| | |
|
| |
kanoosh عزايزة اصيل
عدد المساهمات : 29 تاريخ التسجيل : 23/08/2009 العمر : 30 الموقع : here
| موضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟ الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:21 pm | |
| | |
|
| |
scorpion عزايزة رائع
عدد المساهمات : 74 تاريخ التسجيل : 12/09/2009 العمر : 36 الموقع : blad allah el was3eeh
| موضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟ الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:31 pm | |
| انا ما بدي ولا بقبل و ما بعرف ليش بس بحس انه حرام | |
|
| |
فرح العزايزه عزايزه من الاخر
عدد المساهمات : 505 تاريخ التسجيل : 30/10/2008 العمر : 42 الموقع : البيت
| موضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟ الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 10:15 pm | |
| انا مع التبرع بالاعضاء يعني اذا شخص مات ليش ما نتبرع باعضاؤه عشان نساعد ناس ثانيين وبهالطريقه بظل جزء منه عايش بينا | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟ الأربعاء سبتمبر 30, 2009 12:59 pm | |
| |
|
| |
mosa عزايزة اصيل
عدد المساهمات : 49 تاريخ التسجيل : 10/09/2008
| موضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟ الأربعاء سبتمبر 30, 2009 1:54 pm | |
| | |
|
| |
ميمي عزايزة رائع
عدد المساهمات : 81 تاريخ التسجيل : 15/07/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟ الأربعاء سبتمبر 30, 2009 11:26 pm | |
| | |
|
| |
scorpion عزايزة رائع
عدد المساهمات : 74 تاريخ التسجيل : 12/09/2009 العمر : 36 الموقع : blad allah el was3eeh
| موضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟ الخميس أكتوبر 01, 2009 6:23 pm | |
| شكرا يا ميمي انا بعرف انه حرام بس مو متذكر الحديث شكرا الك لنك ساعدتيني كنت خايف احكيلهم حرام و اطلع غلطان | |
|
| |
ferarri عزايزة رائع
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 20/08/2009
| موضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟ السبت أكتوبر 03, 2009 10:57 am | |
| مرحبا انا ما اقتنعت يا ميمي بردك فبحثت عن هذا الموضوع ووجدت ان هناك اختلاف بالاراء من قبل العلماء وهذا ملخص يوضح متى يكون تحريمه ومتى جوازه والله اعلم. التبرع بالأعضاء فلا يخلو صاحبه من واحدة من صورتين: الأولى: أن يكون تبرع في حياته بعضو منه لينقل منه هو حيا. الثانية: أن يكون تبرع به حيا، ولكن لينقل بعد ما يموت هو. أما في الصورة الأولى: فإذا كان هذا العضو مما تتوقف حياة المتبرع عليه، كالقلب والرأس ونحوهما، فلا يجوز التبرع به، لأن التبرع به في معنى الانتحار، وإلقاء النفس في التهلكة، وهو أمر محرم شرعاً، ومثل ذلك ما إذا كان نقل العضو يسبب فقدان وظيفة جسمية، أو يؤدي إلى تعطيل عن واجب، مثل التبرع باليدين أو الرجلين، مما يسبب للإنسان العجز عن كسبه عيشه، والقيام بواجبه، أو كان التبرع بالعضو يضر بصاحبه بإحداث تشويه في خلقه، أو بحرمانه من عضوه لإزالة ضرر مثله في آخر، كالتبرع باليد أو قرنية العين من حي سليم لآخر يفقدهما، وذلك لعدم توفر حالة الاضطرار في المتبرع إليه، فكم من شخص على وجه الأرض بدون يد أو رجل، وكم من أعمى يعيش في هناء. ولو سلمنا بأن فاقد اليد أو العين مضطر، فإن تضرر صاحبهما المتبرع بفقدهما أولى بأن ينظر إليه، ومن القواعد: أن الضرر لا يزال بمثله. مع أن الأصل أن جسم الآدمي محترم، ومكرم، فلا يجوز الاعتداء عليه ولا إهانته بقطع أو تشويه، يقول الله تعالى: (ولقد كرمنا بني آدم)[الإسراء:70] ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه" أخرجه مسلم. أما العضو الذي لم يكن في نقله ضرر على صاحبه المنقول منه، وتحققت المصلحة والنفع فيه للمنقول إليه، واضطراره له، فلا حرج -إن شاء الله تعالى- في التبرع به في هذه الحالة، بل هو من باب تفريج الكرب، والإحسان، والتعاون على الخير والبر. وأما في الصورة الثانية: وهي التبرع بالعضو على أن ينقل بعد الموت، فالراجح عندنا جوازه. لما فيه من المصالح الكثيرة التي راعتها الشريعة الإسلامية، وقد ثبت أن مصالح الأحياء مقدمة على مصلحة المحافظة على حرمة الأموات. وهنا تمثلت مصالح الأحياء في نقل الأعضاء من الأموات إلى المرضى المحتاجين الذين تتوقف عليها حياتهم، أو شفاؤهم من الأمراض المستعصية. مع العلم بأن في المسألة أقوالاً أخرى، ولكنا رجحنا هذا الرأي لما رأينا فيه من التماشي مع مقاصد الشريعة التي منها التيسير، ورفع الحرج، ومراعاة المصالح العامة، وارتكاب الأخف من المفاسد، واعتبار العليا من المصالح. والتبرع بما ذكر في الحالتين مشروط بأن يكون المتبرَّع له معصوم الدم ، أي أن يكون مسلماً أو ذمياً، بخلاف الكافر المحارب. والله أعلم | |
|
| |
scorpion عزايزة رائع
عدد المساهمات : 74 تاريخ التسجيل : 12/09/2009 العمر : 36 الموقع : blad allah el was3eeh
| موضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟ السبت أكتوبر 03, 2009 2:00 pm | |
| من باب سد الذرائع انا ما بدي لنه انا بقول انه حرام وربنا كاتبله يكون اعمى و ربنا بعوض عليه يوم القيامه بلكي ربنا خلاه اعمى بده يختبروا نحنا ما بنعلم بالغيب ليش نحط حالنا فالنص
الله سبحانه احن مني و منك على المؤمن و لو بده بخليه يشوف بس بده يشوف بصبر و لا لا ثابت على دينه و لا لا و كل شي ربنا حاسبه و رح يعوض عليه فكل شي ربنا حكيم
هاد حكيي انه اجتهاد والله اعلم | |
|
| |
just smile عزايزة نشيط
عدد المساهمات : 312 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 العمر : 28 الموقع : بكوكب الاحلام
| موضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟ الأربعاء أكتوبر 07, 2009 4:57 am | |
| | |
|
| |
sweet smile عزايزة نشيط
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 19/07/2009 العمر : 28 الموقع : اربدتا
| موضوع: هل أنت مع او ضد ؟ الأربعاء يناير 13, 2010 6:01 pm | |
| | |
|
| |
معاذ عزايزة اكثر من رائع
عدد المساهمات : 125 تاريخ التسجيل : 11/06/2009 العمر : 25 الموقع : إربد
| موضوع: رد: هل انت مع او ضد ؟ الإثنين يناير 18, 2010 11:50 am | |
| مرحبا انا ما اقتنعت يا ميمي بردك فبحثت عن هذا الموضوع ووجدت ان هناك اختلاف بالاراء من قبل العلماء وهذا ملخص يوضح متى يكون تحريمه ومتى جوازه والله اعلم. التبرع بالأعضاء فلا يخلو صاحبه من واحدة من صورتين: الأولى: أن يكون تبرع في حياته بعضو منه لينقل منه هو حيا. الثانية: أن يكون تبرع به حيا، ولكن لينقل بعد ما يموت هو. أما في الصورة الأولى: فإذا كان هذا العضو مما تتوقف حياة المتبرع عليه، كالقلب والرأس ونحوهما، فلا يجوز التبرع به، لأن التبرع به في معنى الانتحار، وإلقاء النفس في التهلكة، وهو أمر محرم شرعاً، ومثل ذلك ما إذا كان نقل العضو يسبب فقدان وظيفة جسمية، أو يؤدي إلى تعطيل عن واجب، مثل التبرع باليدين أو الرجلين، مما يسبب للإنسان العجز عن كسبه عيشه، والقيام بواجبه، أو كان التبرع بالعضو يضر بصاحبه بإحداث تشويه في خلقه، أو بحرمانه من عضوه لإزالة ضرر مثله في آخر، كالتبرع باليد أو قرنية العين من حي سليم لآخر يفقدهما، وذلك لعدم توفر حالة الاضطرار في المتبرع إليه، فكم من شخص على وجه الأرض بدون يد أو رجل، وكم من أعمى يعيش في هناء. ولو سلمنا بأن فاقد اليد أو العين مضطر، فإن تضرر صاحبهما المتبرع بفقدهما أولى بأن ينظر إليه، ومن القواعد: أن الضرر لا يزال بمثله. مع أن الأصل أن جسم الآدمي محترم، ومكرم، فلا يجوز الاعتداء عليه ولا إهانته بقطع أو تشويه، يقول الله تعالى: (ولقد كرمنا بني آدم)[الإسراء:70] ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه" أخرجه مسلم. أما العضو الذي لم يكن في نقله ضرر على صاحبه المنقول منه، وتحققت المصلحة والنفع فيه للمنقول إليه، واضطراره له، فلا حرج -إن شاء الله تعالى- في التبرع به في هذه الحالة، بل هو من باب تفريج الكرب، والإحسان، والتعاون على الخير والبر. وأما في الصورة الثانية: وهي التبرع بالعضو على أن ينقل بعد الموت، فالراجح عندنا جوازه. لما فيه من المصالح الكثيرة التي راعتها الشريعة الإسلامية، وقد ثبت أن مصالح الأحياء مقدمة على مصلحة المحافظة على حرمة الأموات. وهنا تمثلت مصالح الأحياء في نقل الأعضاء من الأموات إلى المرضى المحتاجين الذين تتوقف عليها حياتهم، أو شفاؤهم من الأمراض المستعصية. مع العلم بأن في المسألة أقوالاً أخرى، ولكنا رجحنا هذا الرأي لما رأينا فيه من التماشي مع مقاصد الشريعة التي منها التيسير، ورفع الحرج، ومراعاة المصالح العامة، وارتكاب الأخف من المفاسد، واعتبار العليا من المصالح. والتبرع بما ذكر في الحالتين مشروط بأن يكون المتبرَّع له معصوم الدم ، أي أن يكون مسلماً أو ذمياً، بخلاف الكافر المحارب. والله أعلم | |
|
| |
| هل انت مع او ضد ؟ | |
|