أوصاف النساء عند العرب
أقرأوا أوصاف المرأه عند العرب .........وشوفوا الفصاحة
ياسلام ......ماخلوا شيء إلا وطلعوا له اسم
إذا كانت المرأة ضخمة في تعمد وعلى اعتدال فهي : رمجلة .
فإذا زاد ضخمها ولم تُقبح فيه : مسجلة .
فإذا كانت طويلة قيل : سبطة وعيطبول .
فإذا كانت بها مسحة من جمال فهي : جميلة ووضيئة .
فإذا أشبه بعضها في الحسن بعضاً فهي : حَسَّانة .
فإذا استغنت بجمالها عن الزينة فهي : غانية .
فإذا كانت لا تبالي أن تلبس ثوباً حسناً أو قلادة فاخرة فهي : معطال .
فإذا كان حسنها ثابتاً كأنها وسمت به فهي وسيمة .
فإذا قسم لها حظ وافر من الحسن فهي : قسيمة .
والصباحة في الوجه: الوضاءة في البشرة .الجمال في الأنف .الحلاوة في العينين . الملاحة في الفم . الظرف في اللسان . الرشاقة في القد . اللباقة في الشمائل . كمال الحسن في الشعر .
والمرأة الرعبوبة : البيضاء .
الزهراء : التي يضرب بياضها إلى صفرة كلون القمر والبدر .
والهجان : الحسنة البياض .
والمرأة طفلة ما دامت صغيرة ؛ ثم وليدة إذا تحركت ؛ ثم كاعب إذا كعب ثديها ؛ ثم ناهد إذا زاد ؛ ثم مِعصر إذا أدركت ؛ ثم خود إذا توسطت الشباب .
والزجَّاء : الدقيقة الحاجبين الممتدتهما حتى كأنهما خطا بقلم .
والبلج : أن يكون بينهما فرجه ، وهو يستحب ، ويكره القرن وهو اتصالهما .
والدعج : أن تكون العينين شديدة السواد مع سعة المقلة .
والبرج : شدة سوادهما وشدة بياضهما .
والنجل : سعتهما .
الكحل : سواد جفونهما من غير كحل .
الجور : اتساع سوادهما .
الشنبُ : رقة الأسنان واستواؤها وحسنها .
الرتل : حسن تنضيدها واتساقها .
التفليج : تفرج ما بينها .
الشتت : تفرقها في غير تباعد في استواء وحسن يقال منه ، ثغر شتيت .
الأشر : تحديد في أطراف الثنايا يدل على الحداثة .
الظَّلم : الماء الذي يجري على الأسنان من البريق .
الجيد: طول العنق .
التلعُ : إشرافها .
وإذا كانت المرأة شابة حسنة الخلق فهي : خُود.
فإذا كانت جميلة الوجه حسنة المعري فهي : بهنكة .
فإذا كانت دقيقة المحاسن فهي مملودة .
فإذا كانت حسنة القد ، لينة العصب : فهي : خزعبة .
وإذا كانت لم يركب لحمها بعضاً فهي : مبتلة .
فإذا كانت لطيفة البطن فهي : خمصانة .
فإذا كانت لطيفة الكشحين فهي : هضيم .
فإذا كانت لطيفة الخصر مع امتداد القامة فهي : ممشوقة .
فإذا كانت طويلة العنق في اعتدال وحسن فهي : عطبول .
فإذا كانت عظيمة العجيزة فهي : رداح .
فإذا كانت سمينة ممتلئة الذراعين والساقين فهي : خدلجة .
فإذا كانت سمينة ترتج من سمنها فهي : مرمادة .
فإذا كانت ترعد من الرطوبة والغضاضة فهي : برهرهة .
فإذا كانت كأن الماء يجري في وجهها فهي : رقراقة .
فإذا كانت رقيقة الجلد ناعمة البشرة فهي : بضة .
فإذا عرفت في وجهها نضرة النعيم فهي : نظرة .
فإذا كان فيها فتور عند القيام لسمنها فهي : أناة ووهنانة .
فإذا كانت طيبة لريح فهي : بهنانة .
فإذا كانت عظيمة الخلق مع جمال فهي : عرهرة .
فإذا كانت ناعمة جميلة فهي : عبقرة .
فإذا كانت مثنية للين وتعمُّد فهي : غيداء وغادة .
فإذا كانت طيبة الفم فهي : رشوف .
فإذا كانت طيبة ريح اليد فهي : أنوف .
فإذا كانت طيبة الخلوة فهي : رصوف .
فإذا كانت لعوباً ضحوكاً فهي : شموع .
فإذا كانت تامة الشعر فهي : فَرعاء .
فإذا لم يكن لمرفقيها حجم من سمنها فهي دَرماء .
فإذا ضاق ملتقى فخذيها لكثرة لحمها فهي : لفَّاء .
فإذا كانت حييَّة فهي : خَفِرَة وخرَّيدة .
فإذا كانت منخفضة الصوت فهي رخيمة .
فإذا كانت محبه لزوجها متحببة إليه فهي : عَروب .
فإذا كانت نفوراً من الريبة فهي : نَوَار .
فإذا كانت تجتنب الأقذار فهي : قذُور .
فإذا كانت عفيفة فهي : حِصان .
وإذا كانت عاملة الكفين فهي : صَنَاع .
فإذا كانت كثيرة الولد فهي : بَنُون .
فإذا كانت قليلة الولادة فهي : نَزُور .
فإذا كانت تلد الذكور فهي : مِذْكار .
فإذا كانت تلد الإناث فهي : مِئْناث .
فإذا كانت تلد مرة ذكراً ومرة أنثى فهي : مَهَاب .
فإذا كانت لا يعيش لها ولد فهي : مِقلات .
فإذا كانت تلد النجباء فهي : مِنْجاب .
فإذا كانت تلد الحُمَقاء فهي : مُحْمِقَة .